عرض النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: شرح الحديث القدسي العظيم:"من عادى لي وليا..."!!!.

  1. #1
    ملك رنيمي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    3,110

    افتراضي شرح الحديث القدسي العظيم:"من عادى لي وليا..."!!!.

    إليكم أيها الكرام والكريمات الحديث القدسي ثم شرحه بعون الله تعالى.
    عن أبي هريرةرضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن الله عزوجل قال:من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب،وما تقرب إلي عبدي بشئ أحب إلي مما افترضت عليه،وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه،فإذا أحببته،كنت سمعه الذي يسمع به،وبصره الذي يبصر به،ويده التي يبطش بها،ورجله التي يمشي بها،وإن سألني لأعطينه ،ولئن استعاذني لأعيذنه،وماترددت عن شئ أنا فاعله ترددي عن نفس عبدي المؤمن،يكره الموت،وأنا أكره مساءته"أخرجه الإمام البخاري رحمه الله تعالى في باب التواضع.
    وإليكم الشرح
    يتبع بإذن الله تعالى.

  2. #2
    ملك رنيمي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    3,110

    افتراضي رد: شرح الحديث القدسي العظيم:"من عادى لي وليا..."!!!.

    "من عادى لي وليا" فعيلا بمعنى مفعول،وهو من يتولى الله سبحانه وتعالى أمره،
    قال تعالى:"وهو يتولى الصالحين"ولا يكله إلى نفسه لحظه،بل يتولى الحق رعايته.
    أو هو فعيل مبالغة من الفاعل، وهو الذي يتولى عبادةالله وطاعته،فعباداته تجري على التوالي من غير أن يتخللها عصيان ،وكلا الوصفين واجب ،حتى يكون الولي وليا ، بحسب قيامه بحقوق الله تعالى على الاستقصاء والاستبقاء، ودوام حفظ الله إياه في السراء والضراء،ومن شرط الولي أن يكون محفوظا،كما أن من شرط النبي أن يكون معصوما، فكل من كان للشرع عليه اعتراض،فهو مغرور مخادع.
    قال القشيري:والمراد بكون الولي محفوظا أن يحفظه الله تعالى من تماديه في الزلل والخطأ،فإن وقع فيهما يلهمه الله التوبة،فيتوب منهما،وإلا فهما لا يقدحان في ولايته.
    وقوله"لي"هو في الأصل صفة لقوله"وليا" لكنه لماتقدم صار حالا وفي رواية أحمد"من آذى لي وليا".
    يتبع بإذن الله.

  3. #3
    ملك رنيمي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    3,110

    افتراضي رد: شرح الحديث القدسي العظيم:"من عادى لي وليا..."!!!.

    "فقد آذنته"بمد الهمزة،وفتح الذال المعجمة،وسكون النون،أي أعلمته"بالحرب"أي أعمل معه ما يعمله العدو المحارب من الإيذاء ونحوه، فالمراد لازمه،وفيه تهديد شديد، لأن من حاربه الله أهلكه.
    قال الفاكهاني:وهو من المجاز البليغ ،لأن من كره من أحب الله،خالف الله ،ومن خالف الله عانده ومن عانده أهلكه.
    وفي رواية أبي ذر عن الكشميهني"بحرب"دون الألف واللام.
    يتبع بإذن الله.

  4. #4
    ملك رنيمي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    3,110

    افتراضي رد: شرح الحديث القدسي العظيم:"من عادى لي وليا..."!!!.

    ‏"وماتقرب إلي عبدي"وفي رواية"عبد" "بشئ أحب إلي" بفتح أحب صفة لقوله"بشئ"وبالرفع على
    ‏ تقدير هو أحب إلي،
    ‏"مما افترضت عليه"سواء كان عينا أو كفاية. وظاهر قوله"افترضته" الاختصاص بما ابتدأ الله فرضيته وهل يدخل ما اوجبه المكلف على نفسه،"وما يزال"بلفظ المضارع ولأبي ذر عن الحموي والمستملي"ومازال عبدي
    يتقرب إلي بالنوافل"أي مع الفرائض كالصلاة والصيام "حتى أحبه فإذا أحببته كنت"ولأبي ذر"حتى حببته فكنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها"بضم الطاء في اليونينيهة وبكسرها في غيرها"ورجله التي يمشي بها".
    وزاد عبدالواحد بن ميمون عن عروة عن عائشة عند أحمد والبيهقي ،في الزهد"وفؤاده الذي يعقل به ولسانه الذي يتكلم به".
    يتبع بإذن الله تعالى.

  5. #5
    ملك رنيمي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    3,110

    افتراضي رد: شرح الحديث القدسي العظيم:"من عادى لي وليا..."!!!.

    وفي حديث أنس"ومن أحببته كنت له سمعا وبصرا ومؤيدا"وهو مجاز وكناية عن نصرة العبد وتأييده وإعانته،حتى كأنه سبحانه ينزل من عبده منزلة الحواس التي يستعين بها.
    ولذا وقع في رواية"فبي يسمع وبي يبصر وبي يبطش وبي يمشي" قاله العوفي.أو أن سمعه بمعنى مسموعه،لأن المصدر قدجاء بمعنى المفعول مثل فلان أملي بمعنى مأمولي.
    والمعنى:أنه لا يسمع إلا ذكري ولا يلتذ إلا بتلاوة كلامي وقراءة كتابي ولا يأنس إلا بمناجاتي ولا ينظر إلا في عجائب ملكوتي ولا يمد يده إلا فيما رضاي ورجله كذلك قاله الفاكهاني.
    يتبع بإذن الله تعالى.

  6. #6
    ملك رنيمي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    3,110

    افتراضي رد: شرح الحديث القدسي العظيم:"من عادى لي وليا..."!!!.

    وعن أبي عثمان الجيري أحد أئمة الصوفية مما أسنده عنه البيهقي في الزهد قال:معنى الحديث
    كنت أسرع بفتح العين إلى قضاء حوائجه من سمعه في الاستماع ومن عينه في
    ‏ النظر ومن يده في اللمس ومن رجله في المشي.
    يتبع بإذن الله تعالى.

  7. #7
    ملك رنيمي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    3,110

    افتراضي رد: شرح الحديث القدسي العظيم:"من عادى لي وليا..."!!!.

    "وإن سألني لأعطينه"ما سأل
    "ولئن استعاذني"بالنون في الفرع كأصله:وفي غيرهما بالباء"لأعيذنه"أي مما يخاف.
    وفي حديث أبي أمامة عند الطبراني والبيهقي في الزهد"وإذا استنصر في نصرته" وفي حديث حذيفة عند الطبراني"ويكون من أوليائي وأصفيائي ويكون جاري مع النبيين والصديقين والشهداء في الجنة".
    يتبع بإذن الله تعالى.

  8. #8
    ملك رنيمي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    3,110

    افتراضي رد: شرح الحديث القدسي العظيم:"من عادى لي وليا..."!!!.

    "وما ترددت عن شئ أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن" أي ما رددت رسلي في شئ أنا فاعله،كترديدي إياهم في نفس المؤمن أي في قبض نفسه، كما في قصة موسى عليه السلام وما كان من لطمه عين ملك الموت،وتردده إليه مرة بعد أخرى، وأضاف تعالى ذلك لنفسه لأن ترددهم عن أمره.
    "يكره الموت"لما فيه من الألم العظيم "وأنا أكره مساءته" بفتح الجيم وبالسين المهملة بعدها همزة فوقية، وقال الجنيد:الكراهة هنا لما يلقى المؤمن من الموت وصعوبته،وليس المعنى أني أكره له الموت،لأن الموت يورده إلى رحمةالله ومغفرته، وقال غيره:لما كانت مفارقة الروح الجسد،لا تحصل إلا بألم عظيم جدا،والله تعالى يكره أذى المؤمن أطلق على ذلك الكراهة.
    يتبع الخاتمةبإذن الله تعالى.

  9. #9
    ملك رنيمي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    3,110

    افتراضي رد: شرح الحديث القدسي العظيم:"من عادى لي وليا..."!!!.

    ويحتمل أن تكون المساءة بالنسبة إلى طول الحياة،لأنها تؤدي إلى أرذل العمر،وتنكيس الخلق،والرد إلى أسفل سافلين.
    وفي ذلك دلالة على شرف أولياء الله ورفعة منزلتهم.حتى لو تأتى أنه تعالى لا يذيقهم الموت الذي حتمه على عباده لفعل.
    ولهذا المعنى ورد لفظ التردد،كما أن العبد إذا كان له أمر لا بد له أن يفعله بحبيبه لكنه
    يؤلمه،فإن نظر إلى ألمه انكف عن الفعل،وإن نظر إلى أنه لا بد له منه أن يفعله لمنفعته، أقدم عليه،فيعبر عن هذه الحالة في قلبه بالتردد، فخاطب الله الخلق بذلك على حسب ما يعرفون ودلهم به على شرف الولي عنده ورفعة درجته.
    والله أعلم والحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

  10. #10
    مشرفة منتدى الفكر والمنتدى النفسي الصورة الرمزية لؤلؤة البحر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    3,424

    افتراضي رد: شرح الحديث القدسي العظيم:"من عادى لي وليا..."!!!.

    شكرا جزيلا أخي أحمد
    بارك الله فيك أخي
    آتيةٌ لا تعرف نفسي كيف تكون نهاية دربي
    واثقةٌ لن أصل لبري إلا إن أرضـيتـك ربـي

Thread Information

Users Browsing this Thread

There are currently 1 users browsing this thread. (0 members and 1 guests)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-04-2008, 10:40
  2. الدعاء الذى هز السماء "الحديث غير صحيح ولم أجده"
    By رحــــاب in forum منتدى الفكر والعلـوم الإسلامية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-04-2007, 10:48
  3. من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب
    By ابن جعفر الطيار in forum منتدى الفكر والعلـوم الإسلامية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-01-2003, 16:08
  4. "الاتصالات" تطرح بطاقتي "مسبوقة الدفع" و"المغذية" للجوال في ذي الحجة
    By خالد العبد الله in forum منتدى الكمبيوتر والإنترنت
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-01-2002, 12:57
  5. "حسبي الله لااله الا هوعليه توكلت وهو رب العرش العظيم"
    By ابن جعفر الطيار in forum منتدى الفكر والعلـوم الإسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-01-2002, 11:41

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •